انوار الصادق الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجلس الامام الصادق (عليه السلام )
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
السلام عليك يا رسول الله .. باهازيج الفرح والسرور نرفع لكم اجمل التهاني والأماني بمناسبة ميلاد النورين الرسول الأعظم (ص) وحفيده الصادق (ع) وتتقدم لمقام الإمام الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف وإلى علمائنا الأعلام حفظهم الله وإلى الأمة الإسلامية وإليكم اعضاء المنتدى بأسمى التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا ، وعساكم من عواده نسألكم الدعاء
كل عام وأنتم بألف خير

 

 الاخراج السينمائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ولد المدينة
عضو جديد
عضو جديد
ولد المدينة


ذكر

عدد المساهمات : 26
نقاط : 60

الاخراج السينمائي Empty
مُساهمةموضوع: الاخراج السينمائي   الاخراج السينمائي Icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 4:25 pm

الإخراج السينمائي
يمكن أن يعرف الإخراج السينمائي بأنه «رواية قصة بالصور والمؤثرات الصوتية والبصرية والحركية»، ويعد المخرج عماد العمل السينمائي. وقد استطاع بعض المخرجين جلب أشخاص عاديين اكتشفوا فيهم الموهبة الفنية وجعلوا منهم نجوماً، وقلل البعض الآخر من الحوار في أفلامه بقدر كبير مستعيضاً عنه بالمؤثرات من حركة وصوت ولون وإيحاء. لكن أهمية المخرج السينمائي تعود إلى ما قبل ذلك، أي إلى عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الصامتة، في الولايات المتحدة أو في ألمانية أو روسية أو فرنسة. ومن الرواد الذين خلدتهم أعمالهم: غريفيث[ر] Griffith، وتشارلي تشابلن[ر] Ch. Chaplin، وآبيل غانس A. Gance وآيزنشتاين[ر] Eisenstein. ومع دخول الصوت إلى صناعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام 1926، وتطور تقنيات التصوير والمونتاج والمزج الفني (المكساج)، ثم ولوج صناعة التلوين على الأفلام، وابتكار «الشاشة الموسعة» (السينماسكوب) cinèmascope، تزايدت أعباء المخرج كثيراً، لأنه فضلاً عن موهبته الإبداعية، عليه أن يتولى إدارة أعداد كثيرة من الفنيين ويشارك في تصميم الأزياء والإضاءة و(المكياج) ليحمل الفيلم توقيع مخرجه. والفارق مهم بين الإخراج المسرحي والإخراج السينمائي. ففي المسرح، يقدم المخرج للمشاهد عرضاً حياً يستطيع أن ينظر من خلاله إلى أية زاوية من المسرح بمحض اختياره. أما في السينما، فإن المخرج هو الذي يختار اللقطات والزوايا المحددة من قبله. لذلك كان قول الممثل والمخرج البريطاني أورسون ويلز[ر] O. Welles مهماً حول ضرورة أن تكون «الكاميرا عين الشاعر».
والإخراج السينمائي ليس إدارة ممثلين فحسب، بل هو تصور تعبيري متكامل لكيفية رواية موضوع معين بالأسلوب الأمثل لإحراز التأثير المطلوب. لذلك فإن التعاون بين المخرج ومدير التصوير وفني الجمع والتركيب (المونتاج)، له أثر حاسم في إنجاح الفيلم أو إخفاقه. وقد أصبحت صناعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معقدة، خاصة في «هوليود»[ر] التي غزت بقية أرجاء العالم بتياراتها السينمائية المختلفة مثل أفلام المنوعات الموسيقية، ورعاة البقر (الكاوبوي)، والجريمة (المافيا)، والملهاة، والفروسية، والحروب، إذ أصبح لكل منها مخرج في مجاله الاختصاصي المحدد، وفي الحرب العالمية الثانية نزح رواد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الألمان إلى الولايات المتحدة، ومنهم فريتز لانغ F. Lang، ووليم فيلر W. Wyler، وبيلي فيلدر B. Wilder. ثم ما لبث الإخراج السينمائي أن أصبح مهنة اختصاصية، وبرزت أسماء لكبار المخرجين العالميين مثل: كوروساوا Kurosawa، وفيتوريو دي سيكا V. de. Sica، ولوي بونيويل L. Buñuel، وألفريد هتشكوك[ر] A.Hitchcock، وسيرغي بوندار تشوك S. Bondarchuk، وأنغمار برغمان[ر] I. Bergman وفيدريكو فليني[ر] F. Fellini، وإيليا كازان[ر] E. Kazan، وروبرتو روسليني[ر] R. Rossellini.
ومن أبرز المخرجين العرب للسينما العربية: صلاح أبو سيف[ر]، ويوسف شاهين، وعاطف الطيب، ومحمد خان (من مصر)، ومحمد الأخضر حامينا، وأحمد الراشدي (من الجزائر)، ومحمد ملص، وعبد اللطيف عبد الحميد (من سورية)، وفريد بوغدير، ونوري بوزيد (من تونس)، وخالد الصديق (من الكويت)، وجميل شكري (من العراق).
ومع أن صناعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أصبحت بالألوان، إلا أن بعض المخرجين المعاصرين ما زال يقوم بتصوير أفلامه بالأسود والأبيض، متحرياً الإحساس بمصداقية تسجيلية تمتد بأثرها إلى المشاهد، ومنهم مارتن سكورسيزه M. Scorcese في فيلم «الثور الهائج». كذلك فعل المخرج العربي المصري محمد فاضل عندما صور فيلم «ناصر 56»، كما أن التصوير بالأسود والأبيض، والألوان معاً يستخدم للدلالة على الخيال والأحلام والأفكار المجردة.
واعتمدت صناعة السينما، منذ أفلام تشارلي تشابلن، على الخدع السينمائية وتطورت تقنياتها على نحو ملحوظ في الربع الأخير من القرن العشرين مثل فيلم «حرب النجوم». واشتهر المخرج ستيفن سبيلبرغ S. Spielberg باستخدامه تقنيات الخدع السينمائية المتطورة في أفلامه بالحاسوب، ومن دون استخدام ممثلين أو محترفات للتصوير.
أما عن أفلام الكرتون الطويلة التي أطلقها المخرج السينمائي الفنان والت ديزني[ر] W. Disney منذ أفلام «سنووايت والأقزام السبعة» مروراً بأفلام الحيوانات، التي تتكلم بلسان الممثلين، الملائمة للأطفال والكبار معاً، فقد تطورت هذه الأفلام تطوراً كبيراً وأصبح الإخراج فيها، وزوايا تصوير رسومها ينافسان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العادية. ووصل الأمر بديزني في فيلمه «فانتازيا» إلى استخدام «الفن التجريدي» مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بصورة تجريبية جريئة، وإلى إدخال شخصيات كرتونية مع ممثلين أحياء. واستخدمت هذه التقنية بصورة أوسع مع الفيلم «ماري بوبنز» M. Poppins من بطولة جولي أندروز J. Andrews، وديك فان دايك D. Van Dyke الذي يرقص مع شخصيات كرتونية.
ولكن هذه الأفلام وصلت إلى ذروتها مع شخصية «روجر رابيت» R. Rabbit أو «روجر الأرنب» التي ابتدعتها شركة «وارنر» السينمائية في الفيلم المسمى «من أوقع روجر الأرنب؟». وإذا كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قادرة على خلق شخصيات غريبة مقنعة من الحيوانات، كما في فيلم «غريملنز» أو فيلم «إي تي» E.T فإنها أصبحت تستطيع إنتاج فيلم طويل كامل بشخصيات مجسمة غير بشرية، كما في فيلم «قصة ودمى»، وكذلك بالإقدام على إنتاج فيلم من بطولة شخصية حيوانية طريفة، كما في فيلم «بايب» Pipe، وهو من بطولة خنزير، أو فيلم «[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الغابة» The Lion King. لكنه مهما بلغ التقدم التقني في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتوفير الميزانيات وتسهيل الإنتاج، تبقى حصيلة الجهود البشرية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأول.وقد تفيد التقنيات الفنية في إخراج أفلام تاريخية ضخمة بعض الشيء. كما أفادت أفلام المغامرة الحركية بعض نجوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثل شوارزينغر Schwarzenegger، وستالونه Stallone، وويليس B. Willis، لكن هذه الأفلام لا تعتمد التقنية كلياً إذ إن تقاليد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الضخمة منذ المخرجين كوروساوا الياباني، ووايلر وكوبريك Kubrick الأمريكيين، هي نفسها تقريباً في أفلام خالدة أكثر حداثة مثل: «الامبراطور الأخير» للمخرج برتولوتشي Bertolucci، و«هنري الخامس» للمخرج كينيث براناغ K. Branagh، و«الملكة مارغو» للمخرج باتريس شيرو P. Chéreau، و«قلب شجاع» للمخرج ميل غيبسون M. Gibson. وسيكون تطور الإخراج إجمالاً تابعاً لعوامل اقتصادية تحدد حسبان الكلفة لكل تقنية ولكل فيلم منتج، وفي ضوء تقدير الكلفة يجري إخراج الأفلام المناسبة والاقتصادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوار الصادق
عضو فضي
عضو فضي
انوار الصادق


ذكر

عدد المساهمات : 98
نقاط : 171
العمر : 32

الاخراج السينمائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخراج السينمائي   الاخراج السينمائي Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 8:43 pm

اللهم صلي على محمد وال محمد

بارك اله فيك ولد المدينة والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-sadiq.yoo7.com
 
الاخراج السينمائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاخراج المسرحي
» الاخراج التلفزيوني
» الاخراج (احجام ولقطات الزوايا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار الصادق الثقافية :: الانوار الابداعية :: نور الاخراج-
انتقل الى: